بريطانيا: ارتفاع غير متوقع لمعدل التضخم الشهر الماضي

0 93

د ب أ: أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا الصادرة أمس الأربعاء ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك في البلاد خلال الشهر الماضي بشكل غير متوقع، وذلك لأول مرة منذ 6 أشهر، نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء والكحوليات.
وفي الوقت نفسه تراجع معدل تضخم أسعار المساكن إلى أقل مستوى له منذ ست سنوات تقريبا.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر فبراير/شباط الماضي بنسبة 1.9% سنويا مقابل 1.8% خلال يناير/كانون ثاني الماضي حسب البيانات الأولية الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني. كان المحللون يتوقعون استقرار مؤشر الأسعار خلال الشهر الماضي دون تغيير.
وكان الارتفاع في أسعار الغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ السبب الرئيسي وراء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك، في الوقت الذي تراجعت فيه وتيرة ارتفاع أسعار الملابس والأحذية.
كان معدل التضخم في بريطانيا بلغ ذروته في نوفمبر/تشرين ثاني2017 عندما سجل 3.1% حيث ظل يتراجع منذ ذلك الوقت.
في الوقت نفسه، يتوقع المحللون ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 2% خلال الشهور المقبلة مع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة. وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي لا يتضمن أسعار الغذاء والطاقة، 1.8% خلال الشهر الماضي مقابل 1.9% في الشهر السابق.
وكان المحللون يتوقعون استقرار معدل التضخم الأساسي الشهر الماضي دون تغيير.
يذكر أن «بنك إنكلترا» المركزي، الذي من المقرر أن يعلن اليوم الخميس أحدث قراراته بشأن السياسة النقدية، يستهدف معدل تضخم في حدود 2%. ومن المتوقع إبقاء البنك للأوضاع على ما هي عليه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.